Question Summary: Performing Tamattu’ Hajj without Umrah Question Detail:
I entered into ihraam and performed Umrah in Zul Qa'dah. Thereafter I went to Madinah. I again entered into Ihraam, and set out from Madinah for Makkah with the intention of Tamattu' Hajj on the 5th of Zul Hijjah. I did not perform Umrah on reaching Makkah, and stayed in the same Ihraam and performed Hajj. Is my Hajj proper? Are there any Dam due from me?
Answer :
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
We make duaa that Allah Ta’ala grant you hajj-e-mabroor.
In principle, if a person intends to perform hajj-e-tamattu’ thereafter he performs ‘Umrah in the months of hajj and then goes to Madinah Munawwarah for ziyarat, then when returning to Makkah Mukarramah, he should don the ihram of hajj-e-ifraad (since he performed ‘umrah already, he will be in the hukm of Ahl-e-Makkah) even though he passed the boundaries of meeqaat to visit Madinah Munawwarah. Therefore, his hajj will be regarded as hajj-e-tamattu’. [i]
In the enquired situation, we assume that you donned the ihram of hajj only while returning from Madinah Munawwarah. Accordingly, your hajj will be valid without any Damm binding upon you.[ii]
If you had donned the ihram of Hajj Tamattu’ as well as ‘Umrah from Madinah Munawwarah and you did not perform ‘Umrah, then after performing wuquf in ‘Arafah, the ‘Umrah would automatically be regarded as discarded (رفض). Hence, you would have to give a Dam and make Qadha of this discarded ‘Umrah.[iii]
And Allah Ta’āla Knows Best
Mirza Mahmood Baig
Student Darul Iftaa
Jeddah, KSA
Checked and Approved by, Mufti Ebrahim Desai.
____
[i] رد المحتار (8/ 387)
( قَوْلُهُ كوفي أَيْ آفَاقِيٌّ ) أَشَارَ بِهِ إلَى أَنَّ ذِكْرَ الْكُوفِيِّ مِثَالٌ وَأَنَّ الْمُرَادَ بِهِ مَنْ كَانَ خَارِجَ الْمِيقَاتِ لِأَنَّ الْمَكِّيَّ لَا تَمَتُّعَ لَهُ كَمَا مَرَّ ( قَوْلُهُ حَلَّ مِنْ عُمْرَتِهِ فِيهَا ) لِأَنَّهُ لَوْ اعْتَمَرَ قَبْلَهَا لَا يَكُونُ مُتَمَتِّعًا اتِّفَاقًا نَهْرٌ ( قَوْلُهُ أَيْ دَاخِلَ الْمَوَاقِيتِ ) أَشَارَ إلَى أَنَّ ذِكْرَ مَكَّةَ غَيْرُ قَيْدٍ ، بَلْ الْمُرَادُ هِيَ أَوْ مَا فِي حُكْمِهَا ( قَوْلُهُ أَيْ غَيْرِ بَلَدِهِ ) أَفَادَ أَنَّ الْمُرَادَ مَكَانٌ لَا أَهْلَ لَهُ فِيهِ سَوَاءٌ اتَّخَذَهُ دَارًا بِأَنْ نَوَى الْإِقَامَةَ فِيهِ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا أَوْ لَا كَمَا فِي الْبَدَائِعِ وَغَيْرِهَا ، وَقُيِّدَ بِهِ لِأَنَّهُ لَوْ رَجَعَ إلَى وَطَنِهِ لَا يَكُونُ مُتَمَتِّعًا اتِّفَاقًا أَيْضًا إنْ لَمْ يَكُنْ سَاقَ الْهَدْيَ نَهْرٌ ( قَوْلُهُ لِبَقَاءِ سَفَرِهِ ) أَمَّا إذَا أَقَامَ بِمَكَّةَ أَوْ دَاخِلَ الْمَوَاقِيتِ فَلِأَنَّهُ تَرَفَّقَ بِنُسُكَيْنِ فِي سَفَرٍ وَاحِدٍ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ وَهُوَ عَلَامَةُ التَّمَتُّعِ وَأَمَّا إذَا أَقَامَ خَارِجَهَا فَذَكَرَ الطَّحَاوِيُّ أَنَّ هَذَا قَوْلُ الْإِمَامِ .
عِنْدَهُمَا لَا يَكُونُ مُتَمَتِّعًا لِأَنَّ الْمُتَمَتِّعَ مَنْ كَانَتْ عُمْرَتُهُ مِيقَاتِيَّةً وَحَجَّتُهُ مَكِّيَّةً وَلَهُ أَنَّ حُكْمَ السَّفَرِ الْأَوَّلِ قَائِمٌ مَا لَمْ يَعُدْ إلَى وَطَنِهِ
رد المحتار (8/ 388)
وَأَمَّا إذَا أَقَامَ خَارِجَهَا فَذَكَرَ الطَّحَاوِيُّ أَنَّ هَذَا قَوْلُ الْإِمَامِ .
عِنْدَهُمَا لَا يَكُونُ مُتَمَتِّعًا لِأَنَّ الْمُتَمَتِّعَ مَنْ كَانَتْ عُمْرَتُهُ مِيقَاتِيَّةً وَحَجَّتُهُ مَكِّيَّةً وَلَهُ أَنَّ حُكْمَ السَّفَرِ الْأَوَّلِ قَائِمٌ مَا لَمْ يَعُدْ إلَى وَطَنِهِ ، وَأَثَرُ الْخِلَافِ يَظْهَرُ فِي لُزُومِ الدَّمِ ، وَغَلَّطَهُ الْجَصَّاصُ فِي نَقْلِ الْخِلَافِ بَلْ يَكُونُ مُتَمَتِّعًا اتِّفَاقًا .
زبدۃ المناسک: ۳۰۹ ، ۳۱۰
پس انکو چاہئے کہ جب وہ مدینہ سے مکہ واپس ہوں تو فقط حج افراد کا احرام باندھیں تو امام صاحب کے نزدیک انکا تمتع صحیح ہوگا۔ اس سفر کرنے سے تمتع باطل نہیں ہوگا۔ کیونکہ وہ لوگ اشہر حرم میں عمرہ کر چکے ہیں اور عمرہ کرنے کے بعد وہ حکما ً مکیوں کے حکم میں ہے۔اگر چہ اشہر حرم میں میقات سے بھی باہر نکل گئے ہوں کیونکہ وہ اپنے وطن اصلی نہیں گئے ہیں تو ان کا سفر باعتبار حکم کے واحد ہے اس کو المام فاسد کہتے ہیں جو کہ مبطل تمتع نہیں۔۔۔۔۔۔۔ اگر مدینہ سے واپسی کے وقت پھر عمرہ کا احرام باندھا ہو تو اسکا تمتع پہلے عمرہ سے جو کہ مکہ مکرمہ میں کرچکا تھا منعقد ہو چکا ہے۔ اس ثانی عمرہ سے تمتع کا انعقاد نہ سمجھا جائیگا ۔ جس صورت میں اس ثانی عمرہ سے تمتع منعقد نہ ہوا تو اس سے دم جبر بھی لازم نہ ہوگا۔یہ امام صاحب کے نزدیک ہے۔ اور صاحبین کے نزدیک پہلا عمرہ مفرد ہوگیا۔ بسبب دوسفر کے اور اب ثانی عمرہ سے تمتع منعقد ہوگیا۔
حج کے مسائل کا انسائیکلوپیڈیا: 1/80-82
تمتع کرنے والے آفاقی حاجی کے اشہر حج میں میقات سے باہر نكلنے سے تمتع باطل نہیں ہوتا مگر نكلنا بہتر نہیں اور اگر نکل جائے تو حج افراد کا احرام باندھ کر آنا بہتر ہے۔
غنية الناسك : ص213
فصل في ماهية التمتع وشرائطه
حج کے مسائل کا انسائیکلوپیڈیا: 290/1
تمتع کرنے والا عمرہ کرکے مدینہ جا سکتا ہے ۔ ۔۔۔۔ واپسی میں افراد کا احرام باندھ کر آنا بہتر ہے۔ اگر واوپسی میں عمرہ کا احرام باندھ کر آئے، اور عمرہ کرکے حلال ہو جائے ، اور ایام حج آنے پر حج کا احرام باندھ کر حج کرلے تو اسکا حج تمتع صحیح ہوگا اور امام صاحب کے نزدیک حج تمتع کا اعتبار پہلے عمرہ سے ہوگا۔
[ii] Ibid
[iii] الهداية (ص: 150)
فإن لم يدخل القارن مكة وتوجه إلى عرفات فقد صار رافضا لعمرته بالوقوف لأنه تعذر عليه أداؤها لأنه يصير بانيا أفعال العمرة على أفعال الحج وذلك خلاف المشروع ولا يصير رافضا بجرد التوجه هو الصحيح من مذهب أبي حنيفة رحمه الله أيضا والفرق له بينه وبين مصلي الظهر يوم الجمعة إذا توجه إليه أن الأمر هنالك بالتوجه متوجه بعد أداء الظهر والتوجه في القران والتمتع منهي عنه قبل أداء العمرة فافترقا
درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 235)
(فَإِنْ فَاتَتْ الثَّلَاثَةُ تَعَيَّنَ الدَّمُ وَبِالْوُقُوفِ قَبْلَ الْعُمْرَةِ بَطَلَتْ وَقُضِيَتْ) أَيْ الْعُمْرَةُ (وَوَجَبَ دَمُ الرَّفْضِ وَسَقَطَ دَمُ الْقِرَانِ) .
قَوْلُهُ (وَالتَّمَتُّعُ) عَطْفٌ عَلَى قَوْلِهِ الْقِرَانُ (الْجَمْعُ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فِي أَشْهُرِهِ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ بِلَا إلْمَامٍ بِأَهْلِهِ
البحر الرائق شرح كنز الدقائق (7/ 84)
والتوجه في القران والتمتع منهي عنه قبل أداء العمرة فافترقا وأطلق في رفضها فشمل ما إذا قصده أو لا ، وأشار به إلى سقوط دم القران عنه لعدمه ، وإنما وجب دم لرفضها ؛ لأن كل من تحلل بغير طواف يجب عليه دم كالمحصر ووجب قضاؤها ؛ لأن الشروع ملزم كالنذر والله أعلم
|